إبداعات الشباب من تصميم الأخ يوسف

إبداعات الشباب من تصميم الأخ يوسف


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asahiryoussef1
الزعيم
الزعيم
avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 31
الموقع : asaheryussef1@hotmail.com

مُساهمةموضوع: كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك   الأحد نوفمبر 08, 2009 11:09 am

أشاد الكاتب البريطاني إيان هاوكي إشادة خاصة بالجوهرة السوداء المرحوم العربي بنمبارك معتبرا إياه " أول نجم إفريقي فوق العادة لكرة القدم العالمية ".





وقال هاوكي , في كتابه الصادر مؤخرا تحت عنوان " قدم الحرباء : تاريخ كرة القدم الإفريقية " إن العربي بنمبارك "كان أول لاعب كرة قدم ذاع صيته في إفريقيا وسطع نجمه على الساحة الكروية العالمية ومهد الطريق في ما بعد للعديد من اللاعبين على غرار أوزوبيو (الموزمبيق) وجوج وياه (لبيريا) وديديي دروغبا (كوت ديفوار) وغيرهم كثير.





وذكر المؤلف كيف, استطاع العربي بنمبارك سنة 1938 , وهو شاب يافع لكنه يمتاز بمؤهلات تقنية وبدنية هائلة, أن يثبت علو كعبه ويفرض وجوده ضمن كبار اللاعبين في أوروبا بعد التحاقه بنادي مارسيليا قبل أن يصبح عنصرا أساسيا في صفوف المنتخب الفرنسي.





وأضاف أيان هاوكي, أن بيلي وهو في قمة مجده أشاد بالعربي بنمبارك عندما قال "إذا كنت أنا ملك كرة القدم , فالعربي بنمبارك هو أكثر من ملك في هذه الرياضة " .





وتابع المؤلف , في كتابه الذي صدر بمناسبة تنظيم أول كأس للعالم في القارة الإفريقية (جنوب إفريقيا) في الصيف القادم, أن تاريخ هذا اللاعب المغربي الفذ " يبين أن موهبة اللاعب الإفريقي ليست بظاهرة جديدة ".





وفي سياق متصل أشار هاوكي إلى أن المنتخب المغربي كان أول منتخب إفريقي يجتاز عتبة الدور الأول في نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986 , مذكرا أيضا بأن أسود الأطلس كانوا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز على منتخب ألمانيا في الدور الثاني في مباراة حسمها منتخب "المانشافت" بصعوبة في الأنفاس الأخيرة بضربة خطأ قاتلة للوتر ماتيوس.





كما أشار الكاتب البريطاني إلى أن المنتخب الأنجليزي عانى بدوره الأمرين أمام نظيره المغربي في المباراة التي جمعت بينهما في الدور الأول والتي انتهت بالتعادل بدون أهداف .





ويذكر أن من بين المؤلفات التي تناولت مسيرة الجوهرة السوداء العربي بنمبارك , الكتاب القيم الذي أصدره الصحفي الرياضي المغربي الحسين الحياني سنة 2000 تحت عنوان "العربي بنمبارك لاعب القرن ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك   الأحد نوفمبر 08, 2009 3:39 pm

merci Youssef pour l'information
merci pour votre participation



_________________
عادل يحبكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chababalislam.ibda3.org
 
كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداعات الشباب من تصميم الأخ يوسف  :: رياضة x رياضة-
انتقل الى: